بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022


 من المقرر أن تكون كأس العالم لكرة القدم 2022 (العربية: كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ ، بالحروف اللاتينية: قصر السلام لقرة القدم ٢٠٢٢) هي النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم لكرة القدم ، بطولة كرة القدم الدولية للرجال التي تقام كل أربع سنوات والتي تنافس عليها المنتخبات الوطنية للاتحادات الأعضاء في الفيفا. ومن المقرر أن تقام في قطر في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022. 



ستكون هذه أول بطولة كأس عالم تقام على الإطلاق في العالم العربي ،  وستكون كأس العالم الثانية التي تقام بالكامل في آسيا بعد 2002. أقيمت البطولة في كوريا الجنوبية واليابان. 

 بالإضافة إلى ذلك ، ستكون البطولة الأخيرة التي تضم 32 فريقًا ، مع زيادة إلى 48 فريقًا مقررًا لبطولة 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. 

حامل لقب كأس العالم هم فرنسا. 

 بسبب حرارة الصيف الشديدة في قطر ، ستقام نهائيات كأس العالم في الفترة من أواخر نوفمبر إلى منتصف ديسمبر ، مما يجعلها أول بطولة لا تقام في مايو أو يونيو أو يوليو. 

من المقرر تشغيلها في إطار زمني مخفض يبلغ حوالي 28 يومًا. 


ووجهت اتهامات بالفساد تتعلق بكيفية فوز قطر بحق استضافة الحدث. برأ تحقيق داخلي وتقرير FIFA قطر من ارتكاب أي مخالفات ، لكن كبير المحققين مايكل ج. تحقيق في الفساد وغسيل الأموال فيما يتعلق بطلبات كأس العالم 2018 و 2022.

في 6 أغسطس 2018 ، ادعى رئيس الفيفا السابق سيب بلاتر أن قطر استخدمت "العمليات السوداء" ، مما يشير إلى أن لجنة الملف قد خدعت للفوز بحقوق الاستضافة. 

بالإضافة إلى ذلك ، واجهت قطر انتقادات شديدة بسبب معاملة العمال الأجانب المشاركين في التحضير لمونديال كأس العالم ، حيث أشارت منظمة العفو الدولية إلى "العمل الجبري" وذكرت أن مئات أو آلاف العمال المهاجرين لقوا حتفهم نتيجة لانتهاكات حقوق الإنسان ، وظروف العمل غير المبالية وغير الإنسانية ، على الرغم من صياغة معايير رعاية العمال في 2014. 


بين 2015 و 2021 ، تبنت الحكومة القطرية إصلاحات عمالية جديدة  لتحسين ظروف العمل ، بما في ذلك حد أدنى للأجور لجميع العمال  وإلغاء نظام الكفالة. 

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى هذه الإجراءات على أنها "خطوة مهمة نحو حماية العمال الوافدين" لكنها أضافت أن "السلطات القطرية لديها المزيد من العمل الذي يتعين عليها القيام به لوضع حد للانتهاكات الممنهجة للعمال الوافدين". 

كتابة تعليق